استلام الموقع.

0
أولا . تسليم الموقع:
تعتبر هذه الخطوة مهمة من الناحية التعاقدية وتتم من خلال محضر تسليم (وثيقة) يحدد التاريخ الفعلي لبدء العقد مع المقاول والذي يتم على أساسه احتساب فترة العقد كما يوضح به تحديد موقع الأرض موضوع العقد وحدودها (أطوال ومجاورات)  ومساحتها الكلية ، مع الإشارة إلى معاينة المقاول للموقع معاينة نافية للجهالة وتبين له خلو الموقع من أي مانع ظاهر لبدء العمل ، ويحرر محضر التسليم من ثلاث نسخ وبحضور كل من المالك والمهندس المشرف والمقاول ويحتفظ كل طرف بنسخته

اعمال ما قبل استلام الموقع:
عزيزي المهندس قبل ان تذهب الي الموقع لتراة يجب عليك اولا الاتي فهم المشروع واهميته فهل هو مبني سكني ام خدمي ومعرفه الجهه المالكه له معرفه تاريخ بدئ المشروع ونهايته معرفه الجهه المالكه للمشروع معرفه المكتب الاستشاري المشرف علي المشروع الحصول علي نسخه كامله من المخططات المعماريه والانشائيه الحصول علي جدول اعتمادات المواد والموافق عليه من المالك والاستشاري معرفه القيمه الماليه للمشروع الحصول علي صورة من تراخيص البناء الخاصه للمشروع الاطلاع علي تعليمات البلديه التابع لهذا المشروع.

عزيزي المهندس ماذا تفعل في اول زيارة لك بالمشروع؟
- معرفه اتجاه الشمال
- رسم تصور للمشروع من المخططات للواقع
- معرفه مصدر المياة الذي سيستخدم للمشروع
- معرفه مصدر الكهرباء
- تحديد مكان وضع السور المؤقت للمشروع وحل العقبات
- تحديد مكان لوحه المشروع
- تحديد اماكن المكتب الخاص بك واستراحه العمال الكرفانات
- تحديد اماكن تشوين المواد
- تامين طرق لدخول والخروج من الموقع
- تحديد مكان التجمع للعمال
- تحديد منسوب الصفر المعماري
- تحديد مكان تشوين ناتج الحفر

ثانيًا . تخطيط الموقع :
يبدأ بتحديد حدود الأرض الخارجية (السور) وهي غالبا ما تكون محددة بأشاير حديدية يتم وضعها من قبل مساح البلدية ، وان لم تكن محددة يتم تحديد حدود الأرض بناء على الأبعاد الفاصلة بين الموقع والمباني والشوارع المحيطة وأطوال أضلاع الأرض حسب كروكي البلدية .

إضافة للتأكد من أطوال أضلاع الموقع والمسافة الفاصلة بين حدود الموقع والجوار يجب التأكد من زوايا حدود الموقع . في الأغلب تكون الأرض مستطيلة أو مربعة وبالتالي تكون الزوايا بين الأضلاع كلها قائمة 90 درجة ، والتي يمكن التأكد منها بشكل بسيط من خلال استخدام طريقة المثلث ٥,٤,٣ وهذا المثلث يستخدم للتأكد من عامودية زاوية أي ضلعين بحيث نحدد بأحد الأضلاع مسافة ٣ متر ونسمي الضلع ( أ . ب ) ، ونأخذ باتجاه الضلع المفروض أنه قائم على (أ . ب) مسافة ٤ متر ونسمي هذا الضلع ( ب . ج ) ومن ثم نقيس المسافة بين النقطة " أ " والنقطة " ج ." فإذا كانت ٥ أمتار فمعنى ذلك أن الزاوية بين الضلعين ( أ . ب ) و ( ب . ج) زاوية قائمة . وإن لم تكن ٥ أمتار (أكبر أو أصغر) كان ذلك دليلا على عدم تعامد الزاوية مما سيخلق انحرافا لأحد أو كلا الضلعين للداخل أوالخارج . كما نرى أن هذه الطريقة مفيدة بالمواقع المربعة أو المستطيلة . أما المواقع المنحرف بعض أضلاعها فيجب الاستعانة بمهندس مساح يستخدم أجهزة مساحية كاتيودوليت أو توتل ستيشن.



ثالثا. الإنشاءات المؤقتة وتخزين المواد :
بهذا النوع من المشاريع يجب تحديد أماكن إقامة الحارس وأماكن تخزين مواد البناء وكذلك أماكن وضع ناتج الحفر وخزانات المياه المؤقتة وأماكن تشوين وتجهيز الخشب والحديد .

1- لغرفة الحارس يمكن اختيار موقع بأحد أركان المبنى ويعمل به مبنى كبينة أو كشك الحارس ويفضل أن يكون بعيدا عن موقع الحفر للقواعد والخزان والبيارة حتى لا يشكل عائقا بأعمال الحفر . ويجب أن يكون موقعه يشرف على موقع تخزين مواد البناء، وبعد الانتهاء من الطابق الأرضي يمكن نقل الحارس لأحد الحجرات بالطابق الأرضي والتي تكشف مواقع تخزين المواد .

2- يجب اختيار موقع قريب لتخزين ناتج الحفر  (إن كان صالحا لإعادة الدفن) والاستئذان من صاحب الموقع لاستغلال أرضة لفترة مؤقتة .

3- اختيار موقع مرتفع وقريب لتخزين وتشكيل حديد التسليح ويكون مكشوفا من غرفة الحارس . غالبا يستغل الشارع المقابل للمبنى لذلك إن لم تكن الأرض المجاورة خالية ، من المهم أن يرفع الحديد عن منسوب الشارع بوضعه على مرابيع خشب (أى عروق خشب) كل ٢,٥,١ متر ويغطى لحمايته من مياه المطر أو الرطوبة .

4- اختيار موقع قريب لتخزين خشب النجارة وتجهيز القوالب .

5- يفضل أن يختار مواقع متقاربة لوضع وتخزين البطحاء (الرمل) وحجارة الخرسانة والأسمنت وخزانات المياه المؤقتة . وأيضا يجب أن تكون مكشوفة من قبل غرفة الحارس. ومن المهم الإسراع في تنفيذ الخزان الأرضي للاستغناء عن الخزانات المؤقتة، كم يجب تخزين الاسمنت ورفعه عن الأرض بقواعد خشبية وتغطيته بغطاء يحميه من مياه المطر أو الرطوبة.

6- لغرض السلامة العامة من المهم تطويق الموقع بسور مؤقت لحماية المارة من أخطار موقع العمل. نجد أن العناصر السابقة تحتل مساحات كبيرة وإن كانت المواقع المجاورة مشغولة ولا يوجد سوى الشارع لتخزينها فينبغي مراعاة ذلك بالكميات، حيث ينبغي الحرص على أن تكون الكميات المخزنة بالشارع على قدر الاحتياج الفعلي للمرحلة القادمة لتجنب إقفال الطريق أو مضايقة المارة .



عمل التوصيلات الفنية اللازمة للعمل بالموقع:
يقوم المالك باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوصيل المياه إلى الموقع وتحتسب التوصيلات على نفقة المالك حتى حدود الموقع أما كل ما يقع بعد مصدر الماء أو عداد المياه من مواسير أو خراطيم أو توصيلات أو محابس فيكون على نفقة المقاول .

- عمل نقطة دليل داخل الموقع لعمل الميزانية وقد تكون علامة على حائط او اى منشأ ثابت.
- عمل نقطة دليل خارج الموقع لعمل الميزانية وقد تكون علامة على حائط او اى منشأ ثابت.





ان لم يتم إعطائك منسوب الصفر المعمارى يمكن تحديده عن طريق:

1. منسوب أعلى بلاعة صرف
2. منسوب الطريق الرئيسي
3. منسوب قاعدة عمود إنارة
4. منسوب أقرب صفر لجار قريب


مع تمنياتنا نحن فريق Ultras Civil بالتوفيق.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق