الخرسانة المقذوفة.

0
هى خرسانة تقذف بضغط الهواء من فوهة القاذف بسرعة عاليه إلى السطح المراد تغطيته بالخرسانة وتستخدم غالبا فى إعمال الإصلاحات والترميم وتبطين الأنفاق وتبطين الترع كما تستخدم الخرسانة المقذوفه فى إصلاح الخرسانة المتداعية فى الجسور والسدود والمنشأت المواجهة للمياه
تم اختراع الاسمنت المقذوف في عام 1900 من قبل المحنط الأمريكي كارل أكيلي (CARL AKELEY ) وقد استخدم لملئ نماذج بلاستيكية للحيوانات وكان يقوم بهذه العملية من خلال نفخ أو قذف مادة جافة كالاسمنت عبر خرطوم بواسطة الهواء المضغوط ويتـم ترطيب هذه المادة أثناء خروجها وتم استخدام هذه الطريقة لاحقا لترقيع الأجزاء الضعيفة من المباني القديمة .
في عام 1911 منح AKELEY براءة اختراع لاختراعه الذي سماه (CEMENT GUN ) ظلت هذه الطريقة في قذف الاسمنت والتي باتت تعرف اليوم بالطريقة الجافة مستخدمة حتى عام 1950 عندما تم تطوير الطريقة الرطبة .
وفي عام 1960 تم إضافة تطوير آخر من خلال استخدام قاذف دوار مع فتحة تسمح بالتغذية المستمرة للأنبوب .


طرق قذف الاسمنت :
1 . الطريقة الجافة : تتم هذه العملية من خلال الخطوات التالية :
• يجب مزج الرابط الأسمنتي مع الحصويات على الناشف ويوضع المزيج في قمع التلقيم ( الحاوية ) ويضخ هذا المزيج عبر خرطوم الاتصال بواسطة الهواء المضغوط
• يتم الخلط بالماء ضمن جسم القاذف الذي يجب ان يزود بالماء من خلال موزع حلقي يخرج الماء منه بالضغط ويختلط بالخرسانة الجافة .
2 . الطريقة الرطبة :
•يجب أن يتم خلط المواد بما فيها الماء في بداية العمل ومن ثم يوضع في غرفة التلقيم ويضخ عبر خرطوم الاتصال إلى فتحة القاذف .
• عند الرغبة في إضافة مسرعات التصلب يتم إضافتها عند فتحة القاذف .
• يجب إعطاء كمية إضافية من الهواء المضغوط عند فتحة القاذف لزيادة سرعة القذف .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق