الصب وأماكن وقوفه.

0
معًا فى الموقع وقت الصب:
إختيار مكان مناسب للمضخة حتى تصل إلى جميع الأماكن المراد صبها دون الحاجة لنقل المضخة بعد وصول الشاحنات لا بد من مراجعة التذكرة المرفقة مع الشاحنة حتى نتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة , كما هو موضح أعلاه نجرى إختبارات الهبوط ونشرف على أخذ عينات مكعبات الخرسانة.



صب القواعد:
نلاحظ وجود عامل يمسك باللى (خرطوم الخرسانة) وعامل معه الهزاز ، وعاملين بأدوات لتسوية سطح الخرسانة النهائى وهى لا تزال طرية ، ولا بد من وجود مهندس موقع لمتابعة العمال والتأكيد على أماكن ووقت الدمك .

صب الأسقف:
يوجد عامل يمسك باللى ، وعامل يمسك بجاروف لتوزيع الخرسانة بشكل متساوى ، وعامل يمسك بالهزاز ، ويوجد أيض ا عامل معه ) قده ) خشبية لتسوية السطح النهائى للخرسانة اللينة.

صب الأعمدة:
نلاحظ إختلاف نوع اللى المستخدم للصب ، فهو مضاف إليه كيس بلاستيك يتيح وضعه ووصوله لأسف الشدة بسبب ضيق المكان ، ويوجد عامل يمسك بالهزاز ، وفى نفس الوقت يوجد عامل معه " شاكوش " يدق به على جوانب الشدة الخشبية من جميع الإتجاهات عند الصب حتى يحدث دمك أكثر للخرسانة.




اماكن وقوف الصب للكمر والاسقف:

قد تكون مسألة فاصل الصب... مسألة خلافية عند كثير من المهندسين ولعلنا  نستطيع أن نوضح مدرستين على خلاف فى تحديد مكان فاصل الصب وقبل أن نعرض المدرستين علينا أن نعى ونتذكر  تفاصيل هامه جدًا وهى:

1 . اقصى عزوم موجبه " max positive moment" توجد فى منتصف البحر وأقصى عزوم سالبه " max Negative moment " توجد فوق الركائز

2.  اقل عزوم ( تقول إلى الصفر تقريبا ) " min moment " عند نقط إنقلاب العزوم عند ربع أو خمس البحر تقريبا.

3 . اقصى قوى قص " max shear force " توجد على بعد ( عمق القطاع / 2 ) من وش الركيزه.

4 .اقل قوى قص " min shear force " توجد عند منتصف البحر اى عند أقصى.

عزوم " max moment " ولنحدد مثال ما لحالتينا الآن وليكن كمره مستمره من الجهتين بطول 3 م وعمق 60 م وعرض 0.25 م ونحتاج تحديد فاصل صب اثناء صب هذه الكمره

1. المدرسهالأولى ( مدرسة الزيرو شير  ) zero shear هنا يحدد المهندسين تبعا للكود البريطانى أن يكون فاصل الصب عند أقل قيمه لقوى القص اى عند منتصف الباكيه وفى مثالنا عند منتصف الكمره اى بعد 1.5 م من طول الكمره فى منطقة أقصى عزوم موجبه للكمره وذلك من منطلق ان الخرسانه هى التى تتحمل قوى القص فيجب عدم أضرار الخرسانه حتى تتحمل بكامل كفاءتها ما هى من أجله ولذلك يتم فصل الخرسانه عند أقل قوى للقص وذلك حتى وإن لم يتم ربط الخرسانه القديمه بالجديده بالوضع الأمثل يكون ذلك فى منطقة اقل إجهادات قص وتقريبا تؤل إلى الصفر ولا نحتاج فى هذه المنطقه أن تعمل الخرسانه بكامل كفاءتها إذ أن قوى القص أقل ما يمكن ولكن ماذا عن ان تلك المنطقه

 منطقة اقل إجهادات قص هى منطقة اقصى عزوم موجبه ؟

هنا تجاوبنا تلك المدرسه أن العزم قوتين شد وضغط ...... شد على أسفل القطاع وضغط على أعلاه والقوه الأهم فى العزوم هى الشد وأنه متواجد على الجزء السفلى من القطاع أى تحت natural axis يعنى يقاوم من قبل اسياخ التسليح فقطوليس للخرسانه علاقه بتحمل إجهاد العزوم اما عن قوى الضغط المولده للعزم فيحدثونا أنه ليس هناك أدنى مشكله فىفصل الخرسانه فى منطقة الضغط فليس هناك خطرا فى أن تضغط الخرسانه على بعضها

2 . المدرسه الثانيه (مدرسة الزيرو مومنت ) zero moment هنا يحدد المهندسون تبعا للكود المصرى أن يكون فاصل الصب عند اقل إجهادات العزوم وهى عند نقطة أنقلاب العزوم وفى مثالنا عند خمس أو ربع الكمره من وش الركيزه اى عند 3 / 5 من وش الركيزه أى عند منطقة أقصى إجهادات قص تقريبا وذلك من منطلق ان العزم قوتين شد وضغط وهو الأخطر دائما على المنشأ وإن قوة الشد يتحملها اسياخ التسليح ونجد ان منطقة الفصل فى الخرسانه قد تكون منطقه حرجه لتكون شروخ ناتج الإجهادات المؤثره عليها وعدم لحام الخرسانه القديمه والجديده بالطريقه المثاليه المطلوبه وهذه الشروخ يجب التحكم فيها حتى لا تتسع وتأثر سلبا على حديد التسليح بالصدأ ولذلك فإن منطقة أقل إجهادات عزوم تكون هى أمثل مناطق عدم توسع الشروخ وعنه عدم التأثير على أسياخ التسليح حتى وإن حدث توسع للشرخ أو صدا لحديد التسليح يكون فى مناطق اقل عزوم كما ان فاصل الصب فى الخرسانه سوف لا يؤثر فى منطقة الضغط إذا انها منطقة أقل عزوم أى أن القوى الضاغطه على الخرسانه اقل ما يمكن ولكن ماذا عن تلك المنطقه ) منطقة أقل عزوم

وهى منطقة أقصى قوى قص ؟ 

وهنا تجاوبنا تلك المدرسه أن نعم تلك المنطقه هى منطقه اقصى قوى قص ولكن نرى أن قوى القص يتحملهاالحديد بقيمه كبيره فى الكمرات مثلا متمثل فى الكانات لا محاله ونجد مثلا ان قوى القص فى البلاطات آمنه تماما فليس هناك ادنى خوف من موضوع فصل الخرسانه فىمنطقة اقصى إجهاد قص بينما إذا تم الفصل فى منطقة اقصى عزوم اى فى منتصف البحرنجد أن قد يكون امكانية حدوث شروخ وتوسعتها أكبر ناتج قوى العزوم والإجهاد المؤثرعلى تلك المنطقه وعنها يسبب صدأ حديد التسليح بمناطق اقصى عزوم كما ان الفصل فىالخرسانه سيجعل الخرسانه لا تعمل بكامل كفاءتها لتتحمل أقصى قوى ضاغطه بأعلى القطاعمولده لأقصى عزم موجود فى تلك المنطقه ولكن فى النهايه قد يتفق مهندسىالمدرستين على أن فاصل الصب يجب ان يحدد من قبل المهندس المصمم على الرسومات ويتمتنفيذ فواصل الصب بإستشارة وموافقة أستشارى الموقع وأستخدام أدق واحدث الوسائل لربطالخرسانه القديمه بالجديده.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق