إستكشاف الموقع - Site Investigation.

0
إستكشاف الموقع هو زيارة الموقع علي الطبيعة ومقارنة المعلومات التي تم تجميعها عنه مع ما يمكن مشاهدته بالعين المجردة ،ووصف التربة والتحري عن المشاكل الموجودة بالموقع وسؤال أهل الخبرة عن تاريخ المنطقة من تشققات أرضية وزلازل وآية اخطار أخري سجلت للموقع.



*ينقسم إستكشاف الموقع الي :-

1-أعمال مكتبية وهي التي يتم بها تجميع المعلومات المتوفرة عن الموقع من الجهات الرسمية كالخرائط الطبوغرافية والصور الجوية ومعلومات عن استخدامات الموقع السابقة وأنظمة وتعليمات واشتراطات البناء في المنطقة والحصول على أي دراسات جيوتقنية إذا توفرت للمنطقة وتجميع بعض المعلومات عن المنشآت القائمة إذا وجد.

2-الاعمال الميدانية وتتم بها معاينة الموقع بشكل دقيق وشامل وتحديد جميع الظواهر الطبيعية فيه من أجل وضع برنامج عمل ،ومطابقة الخرائط الجيولوجية علي الطبيعة مع مراعاة :-

-ملاحظة ما قد يوجد بالموقع من ظواهر مثل المستنقعات أو الرواسب السطحية وما شابهها حيث قد تتطلب هذه الأماكن عمل اختبارات خاصة إضافية.

-معرفة ما إذا كان قد تم إضافة ردميات علي الموقع أو إزالة طبقات من التربة.

-معرفة المشاكل الفنية التي قد تكون حدثت في الموقع أو المواقع المجاورة.

*الغرض من إستكشاف الموقع :- هناك عدة أسباب تدفعنا الي إستكشاف الموقع ومن أهم هذه الأسباب:-

1 - دراسة طبقات التربة التي سوف يتم التاسيس عليها وتحديد إجهاد التربة B.C
2 - تحديد نوع التربة عن طريق عمل الجسات في الموقع وأخذ العينات وعمل الاختبارات المعملية والحقلية ومعرفة C& فاي & جاما
3 - تحديد التغير في منسوب المياه الجوفية
4 - التنبؤ بمقدار الهبوط المتوقع حدوثة
5 - معرفة الضغط الجانبي للتربة
6 - طرق سند جوانب الجار

*#في النهاية يتم تقديم تقرير فني يتضمن وصفا شاملاً للموقع وإيضاح المخاطر التي قد تكون وعلاقتها بالمنشئ المراد إقامته ،وحالة المياه الجوفية بصفة عامة ،ويتم إعداد خريطة للموقع يوضح فيها نوع التربة وأماكن وجود أي مخاطر ،والتوصيات لدراسات أخري أكثر دقة ووضع برامج تنفيذها كعدد الجسات ومواقعها واعماقها ونوع الاختبارات المطلوبة.                      

يُتبع،،،
_____________________
إعداد: أبو بكر الكربان نفادي.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق